هل لديكم إشكالات على التشابيه في المواكب؟

شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
 
كيف كان يؤدى التشبيه في المواكب الحسينية في الماضي؟ وفي عصور علمائنا الماضين رحمهم الله خصوصا في النجف الأشرف وكربلاء؟ وما الفرق بين التأدية في ذلك الوقت وبين التأدية في الزمن الحاضر؟
وهل لديكم أي اشكالات على أصل التشبيه في هذه المواكب؟ أو على كيفية التشبيه سواء في الماضي أو الحاضر؟ ماهي؟ ولماذا؟ وسبل تجنّبها؟ واقتراحاتكم؟ متى تكون هذه التشابيه موهنة لشخص المعصوم أو تاليه أو تعطي نتائج غير مرغوبة؟ هل التشبيه جزءا من الشعائر الحسينية؟ وكذا هل التمثيل وعمل الافلام والمسرحيات والتمثيل -أو التشبيه-- أثناء مجلس الخطيب -أي وهو يخطب على المنبر- جزء من الشعار؟ هل تؤيدون التشبيه والتمثيل خلال خطبة المنبر؟ هل يشترط الجودة في الأداء ؟ وفي حال كان الاداء ركيكا وهو الواقع -وفي الحقيقة قد يسبب الضحك- ما الحكم في جميع الحالات؟

شكرا لكم ونسألكم الدعاء


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله الطيبين الطاهرين
ولعنة الله على أعدائهم أجمعين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
 
أسعد الله أيامكم بميلاد السيدة زينب سلام الله عليها.
 
بمراجعة الشيخ,
 
بالنسبة إلى ما ذكرتم فالمهم أن يؤدي هذه التمثيليات والتشابيه أهل التقوى والصلاح بما لا يهتك المعصوم (عليه السلام), والتشبيه والتمثيل جزء من الشعائر الحسينية وكذا الأفلام والمسرحيات وما أشبه, وإن كان المقصود منها ترويج الدين وإبراز مظلومية اهل البيت (عليهم السلام) فذلك من أعظم القربات عند الله تبارك وتعالى, ولم يكن هناك فرق بين التشابيه في الماضي والحاضر إلا من جانب التطور الزمني, وإن كان التمثيل غير متقن ويسبب الإستهزاء أو الضحك؛ فيحرم لأنه هاتك كما علمت.
 
مكتب الشيخ الحبيب في لندن
5 جمادى الأولى 1430


شارك الإجابة على Google Twitter Facebook Whatsapp Whatsapp